I M A D R I
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
«--<<..• أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز(-•♥️♥️•-)

I M A D R I

مرحبا بكم في عالم امدري
 
الوظيفةزواجclavier arabeالرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نادي الرجاء الرياضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عازف الصمت
Admin
avatar

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 29/12/2012

مُساهمةموضوع: نادي الرجاء الرياضي   الأحد يناير 20, 2013 3:15 pm

ال
رجاء البيضاوي أو نادي الرجاء الرياضي هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء. يشارك في الدوري المغربي الممتاز. رغم أن النادي كان عمره آنذاك 50 سنة فقط، إلا أنه حاز على المركز الثالث سنة 2000 في ترتيب أندية القرن الإفريقية حسب تصنيف الإتحاد الإفريقي بعد النادي الأهلي ونادي الزمالك المصريين، كما كان ضمن لائحة الفيفا سنة 2000 لأحسن مائة نادي في العالم للقرن العشرين. يُذكَر أن نادي الرجاء الرياضي هو أول فريق إفريقي على الإطلاق يشارك في كأس العالم للأندية. يُعتبَر الرجاء أكثر الأندية المغربية تتويجا بالكؤوس الإفريقية كما يُعتبَر كذلك أحد أعمدة كرة القدم في المغرب بالإضافة إلى غريمه التقليدي في المدينة الوداد الرياضي وخصمهما العنيد من العاصمة الجيش الملكي. تقدر ميزانية النادي السنوية بخمس ملايين أورو وهي أكبر ميزانية حاليا لنادي مغربي[بحاجة لمصدر]. في 7 يونيو من سنة 2012 تم انتخاب السيد محمد بودريقة رئيسا للنادي حيث أن الرئيس الجديد وضع برنامجا طموحا نال رضى جمهور الرجاء يتمحور حول إعادة هيكلة النادي إحترافيا، كما وعد في برنامجه الانتخابي برفع ميزانية النادي إلى الضعف (حوالي 10 مليون أورو) لينافس أكبر الأندية في إفريقيا.


ولادة نادي الرجاء

حي درب السلطان الشهير في مدينة الدار البيضاء، هو المكان الذي إنبثق منه فريق الرجاء سنة 1949، وذلك ضمن تكوين الفرق الحرة للأحياء. كان النادي الأول للرجاء الذي تجتمع فيه وتمخضت عنه ولادة الرجاء هو مقهى بويا صالح البسيطة الأثاث في عمق درب السلطان هي مسقط الرأس، حيث بادر مجموعة من محبي كرة القدم إلى جمع شتات بعض الجمعيات المنضوية تحت لواء بطولة الفرق الحرة بالمنطقة، ففريق الفتح التي كانت تتخذ من درب إسبانيول ودرب الكبير معقلا لها، أما فريق النصر فكانت في درب بوشنتوف. اختارت أن تتوحد في فريق واحد انسجاما مع مقولة في الاتحاد قوة.

اختيار اسم النادي

قبل أن يهتدي المؤسسون لاسم الوليد طرح أمامهم إشكال قانوني وهو ضرورة إسناد رئاسة الفريق لشخص يحمل الجنسية الفرنسية، فاهتدى المجتمعون في مقهى بويا صالح إلى صيغة للتحايل على الشرط الذي وضعه المستعمر، فقد تقدم المسؤولون عن الفريق وخاصة السيد حجي بن أبادجي أو وبن عبادجي ذو الأصول الجزائرية من مواليد مدينة تلمسان سنة 1908 بطلب لتأسيس الفريق وكانت لهم شروط تم الحسم فيها بذكاء، حيث أن السلطات الفرنسية كانت تشترط على الراغبين في تأسيس نادي رياضي في كل من المغرب، الجزائر وتونس أن يكون الرئيس فرنسيا وهذه هي النقطة الأصعب في ملف تأسيس الأندية الرياضية آنذاك، إلا أن العديد من الجزائريين كانوا يملكون الجنسية الفرنسية بحكم قانون الجنسية الفرنسي الذي كان يعتبر الجزائر إقليما من أقاليم فرنسا وليس دولة تحت الحماية مثل وضع المغرب وتونس. وهذا هو ما استغله المؤسسون وقاموا بتنصيب بن عبادجي رئيسا للنادي.. عند اختيار اسم الفريق ،هيأ المؤسسون الأرضية القانونية للنشأة وقاموا على الفور بالتفكير الجدي في اسم المولود، فاقترح البعض اللجوء إلى القرعة لحل إشكال التسمية، وارتأت فئة أخرى مبدأ الإجماع، كان هناك إسمان الفتح - الرجاء وقد منحت القرعة اسم الرجاء 3 مرات، وأول ملعب تدرب فيه الفريق هو ملعب الحويط خلف مدرسة مولاي الحسن مقابل إدريس الأول وتقام فيه حاليا بناية الدرك الملكي. يُذكر أنه هناك رواية أخرى فيما يخص التأسيس وهي أن الاجتماع التأسيسي المذكور أعلاه الذي عُقِد سنة 1949، كان فقط لتغيير الاسم والتسجيل في لوائح العصبة المغربية لكرة القدم وأن اسم النادي القديم هو فتح البيضاء وسنة التأسيس الحقيقية هي 1932 بينما يقول رفيق بنعبادي نجل أول رئيس بأن أحد المؤسسين ويدعى الريحاني قال والجميع في غمرة البحث عن اسم للمولود عبارة: الرجاء في الله، فرد عليه أحد المجتمعين ليكن الرجاء هو اسم الفريق.

مؤسسو النادي

مقاومون وزعماء نقابيون كأول زعيم نقابي بالمغرب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل المحجوب بن صديق ورئيس اتحاد محامين العرب في السيتينات الوزير الأول السابق المرحوم المعطي بوعبيد وبن عبادجي الجزائري صاحب الجنسية الفرنسية ولا زال أولادوه يعيشون في المغرب بل أصبحو يحملون جنسية مغربية ووبعض البيضاويين الغيورين على الوطن، كلهم تجمعوا عند حميدو الوطني صاحب مقهى الوطن في درب السلطان. كان دلك سنة 1949 دون أن ننسى بوجمعة القاديري الدي رتب كل الاوراق الإدارية للفريق فالسلطات الفرنسية كانت متخوفة من هدا الفريق فقد احتاجو إلى بن عبادجي المواطن الجزائري صاحب الجنسية الفرنسية حتى تقبلت السلطات الفرنسية إنشاء فريق الرجاء البيضاوي 1949.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://imadri.moroccofree.com
 
نادي الرجاء الرياضي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
I M A D R I :: منتدى الرياضة-
انتقل الى: